الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*محلب.. لممثلي المجتمع المدني: نواجه الفساد بلا هوادة.. والفقر أهم تحدياتنا .. أقول للوزراء بلا خجل: نحن "خدامين" الشعب

المصدر: جريدة الجمهورية 14/1/2015

كتب أسامة علي:

أعلن المهندس ابراهيم محلب. رئيس الوزراء أن الدين العام قارب علي ال2 تريليون ولذا بدأت الحكومة فتح ملفات لم يقترب منها أحد أولها ضرورة توصيل الدعم لمستحقيه فالدعم لم يكن توزيعه عادلا مشيرا إلي أن موازنة الدولة ربعها تقريبا يتوجه للدعم والربع الثاني لخدمة الدين والثالث للأجور بينما الربع المتبقي يخصص للاستثمارات وبالطبع لا يكفي الاحتياجات المختلفة. 

أضاف خلال لقائه بممثلي عدد من الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني في ندوة تحت عنوان: شراكة المجتمع المدني مع الدولة.. بين الواقع والمأمول.

 بلدنا يخرج من مرحلة (الاختناق) إلي مرحلة (الانطلاق) فاليوم نحن نشعر بكلمة وطن وكلمة محبة وكلمة أخوة وهذه المعاني لم نكن نشعر بها في السنة التي حكم فيها الإخوان.

 وقال إن (الفقر أهم التحديات التي تواجهنا حيث وصلت نسبته إلي حوالي 26% كما أن لدينا بطالة وتضخما بمعدلات نعمل علي تخفيضها وبالفعل انخفضت نسبتهما خلال الشهرين الماضيين طبقا للتقارير). 

وأوضح أن (التحديات أمامنا كثيرة والموارد محدودة ولكن الأمل كبير والأمل يتطلب عملا دءوبا مشيرا إلي أن أكبر تحد أمامنا كان الإرهاب وعندما نقارن أحوال البلد هذا العام بالعام الماضي سندرك أن الإرهاب بدأ يندحر وينحسر وأصبحنا نشعر بالأمن والأمان).

 وأكد أن الحكومة تعمل علي مواجهة الفساد بلا هوادة سواء كان فسادا ماليا أو إداريا بل إن الفساد الإداري قد يكون أكثر خطرا لأنه يعطل مصالح الناس.

 وأشار إلي أن الحكومة بدأت في مواجهة التعديات علي أراضي الدولة وقال سنسترد حق الشعب في أراضيه كما سنقوم باسترداد حق الدولة في الاراضي التي تم تغيير نشاطها كما فتحت الحكومة أيضا ملف التعديات علي نهر النيل ومصممون علي تطبيق القانون علي الجميع داعيا الحضور للمشاركة في توقيع وثيقة حماية نهر النيل مصدر الحياة للمصريين. 

وأكد المهندس إبراهيم محلب أن الحكومة وحدها لن تستطيع فعل كل شيء والمجتمع المدني دوره مهم جدا وشريك في تحقيق التنمية مشيرا إلي أنه زار عددا من المستشفيات الجامعية والحكومية ورأي هناك مآسي مناشدا الأطباء الكبار بذل جهود أكبر والاهتمام بالمرضي خاصة بالمستشفيات الجامعية التي تتوافر بها المباني والمعدات والأجهزة فأهالينا (الغلابة) الذين يعالجون في هذه المستشفيات هم من ساهموا في تعليم هؤلاء الاطباء حتي كبروا مؤكدا أننا جميعا في خدمة أبناء هذا الوطن بقوله: أقول لزملائي الوزراء بلا خجل: نحن هنا لسنا خادمين ولكن (خدّامين) للشعب.

 وخاطب رئيس الوزراء ممثلي الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني قائلا: ننتظر منكم الكثير فلدينا حوالي 45 ألف جمعية 12% منها متوقفة وهناك نماذج منها رائعة ولها أعمال وجهود مجتمعية ناجحة يشهد لها الجميع ولكن ننتظر منكم الكثير سواء في تطوير العشوائيات أو تطوير القري الأكثر احتياجا أو ترميم المدارس ورعاية الأيتام فكل جمعية من الممكن أن تتبني قرية أو منطقة عشوائية بالتعاون مع الحكومة وتعمل علي تطويرها وسيكون هناك ملف متكامل لكل قرية بالمعلومات يتضمن كل ما تحتاجه والحكومة ستتولي تنفيذ المرافق الاساسية ولكن هناك مجالات أخري من الممكن أن تساعد فيها منظمات المجتمع المدني.

وطالب نيازي سلام مؤسس بنك الطعام وعضو مجلس أمناء مؤسسة معا لتطوير العشوائيات بتخصيص أراض لبناء مساكن للمحتاجين بمحافظة القاهرة فوافق رئيس الوزراء وأكد أنه سيتم تذليل كل العوائق.

 وخلال اللقاء أعلن مسئولو (الليونز) التبرع بنصف مليون جنيه وألف قطعة ملابس للمحتاجين. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع